كنترول إس لفلوسك

بداية تعريف المال في اللغة هو (كل ما يقتنى ويحوزه الإنسان بالفعل) وكما عرّفه الفقهاء فهو (ما يميل الطبع إليه ويمكن حيازته والانتفاع به) فكل ما خالف الطبع كالميتة والدم ليس بمال ، وما لا يمكن حيازته كالعلم والصحة أيضاً ليس بمال ..

والناس من الناحية المالية على ثلاثة أنواع :

١/ نوع اصرف  ما في الجيب تركب أحلى سيارة جيب <<< مقولة مقتبسة من التعليقات للأخ حمؤدي 😀

٢/ نوع يموت من الجوع ليقتل ورثته بالتخمة

٣/ ونوع يؤمن بأن كثير المال تصلحهُ فيبقى ولا يبقى الكثيرُ مع الفسادِ

أتحدث هنا كطالبة جامعية ليست موظفة ولا ربة أسرة ولا هم يحزنون ، مسؤولة فقط عن نفسها ، فإن مصروف شهري بحدود ١٥٠٠ ريال كحد أعلى هو أكثر من كافي لتحقيق رغباتها إذا استغلتها الاستغلال الأمثل .. فقط بتكتيك بسيط يُسمى (ادخار) !

أهم سؤال تطرحه على نفسك : لماذا أدخّر ؟ إذا لم تكن بحاجة للإدخار فأنت في غنى عن هذا التكيتك ! عندما تجد نفسك تدخر من مصروفك شهرياً ١٠٪ وأنت لا تملك دافعاً ولا هدفاً تنوي الوصول إليه فأنصحك تستريح وخليك من النوع الأول الين تعرف إن الله حق :mrgreen: أن تقوم بعمل ما وأنت تعلم لماذا تقوم به حينها فقط سوف تستمر وفيما عدا ذلك ستتكاسل وتلغي الفكرة !

ضع هدفك بالمقلوب !

عندما تقرر شراء شيء لا تقل سأفعل كذا وكذا لأحصل على كذا ، حمّس نفسك وقل أريد أن أحصل على آي ماك لذلك سأفعل كذا وكذا 🙂 وجود الهدف أمامك يهوّن العقبات ولكن العكس ليس بصحيح ..

خطط خطط خطط !

بدون تخطيط أنت شوربة ، بعد رؤية الهدف جيداً خطط كيف تصل له ، كم تحتاج من المال والوقت والجهد للوصول ؟ ما مدى أهميته ؟ إن كنت مستعجلاً فأنت بحاجة لزيادة دخلك بطريقة ما ، وإن كان لديك متسع من الوقت فأنت بحاجة إلى تقليل مصروفاتك .. انظر على سبيل المثال إلى أفراحنا يُخطط لها قبل قيامها بأشهر وأحياناً سنة من حجز القاعة إلى حجز الدقاقة ! بقدرة قادر نحترف التخطيط عندما نقيم مناسبة ! أجل ياخي اعتبر مستقبلك مناسبة وخطط له !

سلفني وألاعبك !

لا للسلف لا للدين ، بقدر المستطاع حاول الابتعاد عنها ، أن تحمل هم رغبتك في شراء ما تحتاجه أهون بكثير من حملك هم دّين على عاتقك ! وكمان عن الفزعات اللي مالها داعي وتجيني تسلّف فلان وعلاّن ، أنا لستُ ضد الخير ولكن قبل المساعدة تأكد أن هذا الشخص بحاجة ماسة إلى المال فعلاً وإلا تحمّل مشروع (سلفني وألاعبك) !

ما لاتملك قيمته فأنت لا تحتاجه

من المهم جداً التفريق بين كلمتين وهما الحاجة والرغبة ! فكلنا بحاجة للملابس ولكننا نختلف في رغبتنا لمسايرة الموضه ، وقد قالوا : (إن الذي يشتري ما ليس في حاجة إليه ، يسرق نفسه) ! هناك أولويات قبل شرائك لأي سلعة ضعها في إحدى أربعة تصنيفات (حاجة وعاجلة – حاجة وغير عاجلة – رغبة وعاجلة – رغبة وغير عاجلة) فمثلاً الكتاب الجامعي يُعتبر حاجة وعاجلة لمراجعة الدروس وتثبيت المعلومة ، بينما كتاب ثقافي هو حاجة لإثراء ثقافتك ولكن يمكنك شراءه بعد شهرين مثلاً ، شراء فستان سهرة لمناسبة مفاجئة بعد يومين هي رغبة عاجلة ، بينما شراء فستان لأن فساتيني كلها قديمة هي رغبة غير عاجلة وما لها لزمه باي ذا وي :mrgreen:

خبّي لك ١٠٪

ادخر ١٠٪ من مصروفك الشهري وضعه في حساب بنكي مستقل وضيّع بطاقة الصراف حقته 🙂 ولازم تكون عارف ليش بتدخرها ؟ اذا انقطع مصروفك لظرف ما فأنت بحاجة لما ادخرته ، اذا حبيت تحفظ ماء وجهك من الشحته فأنت بحاجة لما ادخرته ، اذا بتعمل حفلة بدون ازعاج (أبوي أمي أبغا فلوس) فأنت بحاجة لما ادخرته ، إذا حابب تفتح الأبواب وتمشي أمورك فغالباً ستحتاج ما ادخرته :mrgreen: المهم أن تعرف لماذا تدخر

لا تملك الدنيا !

بشتى الطرق حاول التقليل من التسكع في السوق وتصفح جديد المنتجات والكاتلوجات فذلك يعطيك انطباع داخلي بأنه ينقصك الكثير بينما في الواقع لستَ كذلك ، وأهم نقطة لا تذهب للسوبر ماركت وأنت جاااائع ! لأنك ستشتري السوبرماركت بأكمله مع أن قطعة صامولي كانت كافية !

كيف أتسوق ؟

(هذه الفقرة بأكتبها بصيغة نسائية عشان اتحمس مع إنها تنفع للتماسيح برضو)

عزيزتي أصحِك تذهبي للسوق بدون قائمة بها مشترواتك وللآيفونيات الحلوات جربوا دا الأبلكيشن (iList) ، ما يحتاج يكون عندك شنطتين بنفس اللون ، اشتري حذاء من أماكن ممتازة وإن غلت أسعارها فغالباً تدوم معك فترة أطول ، يكفيكي عطر واحد وجوال واحد وعباية وحده ونظارة وحدة وبعد ما تحللي أبوهم جيبي غيرهم ، تجنبي الماستر كارد وربعها لأن استخدامها سهل جداً ، احملي في محفظتك مبلغ مناسب لقائمة مشترياتك فقط ولا تزيدي عليه ، إن كان خروجك للسوق مجرد دعوة لصحبة الأهل فلا تحملي في محفظتك أكثر من ٣٠٠ ريال والزمي بيتك أصرف، لا تصيري بنت الشربتلي ما تشتري إلا ماركة عالمية ، لا تتسوقي مع من يحمسك على الشراء (ريكس خلي بالك على دا السطر :mrgreen: ) ، أسألي نفسك ألف مرة بعد المليون هل أحتاجه الآن ؟ إن كانت إجابتك بـ لا فانتظري الين يطيح سعره ولاحقين عليه ، تجنبي السلع الموضوعة في الواجهة وابحثي في الأطراف والمستخبي ستجدين أسعارها معقولة ، لايغرك كلام البايع وترويجه اسحبي عليه ، وأهم شي لا تنسي دعاء دخول السوق (لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شي قدير) وحاولي تغمضي عينك شوية في بعض المحلات :mrgreen:

محد قال السفر فرض عين !

مشكلتنا الأزلية هي كلمة (طفش) ، (بطّت تشبدي وفي رواية تسبدي) ، وبالحجازي (اتفقعت مرارتي وطق فيني عرق !) عبارات لا تودي ولا تجيب لكن المقصد منها بشكل غير مباشر (أبغا أسافر) ، بأنفسنا جعلنا السفر ضرورة وأصبحت جملة مثل (تصدق يا شيخ ليا سنة ما سافرت) هي جملة مفيدة ! يابن الحلااال عايدي جدو له عشرة سنين ما سافر والابتسامة تشق وجهه ، ليس المقصد تحريم السفر ولكن التخطيط له بشكل جيد ، جميل اكتشاف أرض الله الواسعة والترويح عن النفس ولكن بضوابط ، لا تستدين لمجرد السفر ولا ترهق حسابك المصرفي لمجرد السفر ولا تسافر لمجرد السفر ! كـ حل لذلك افتح حساب خاص للسفر تضع به مبلغ معين في أوقات متفاوتة وحين يصل الحد الذي يسمح لك بالسفر اتوكل عالله والقلب داعي لك ..

لا تتفشخر !

لستَ مضطراً لعزيمة أصدقائك كل يوم ولا كل أسبوع حتى ! لستِ مضطرة لجلب أغلى هدية في العالم لأجل صديقتك ! لا داعي لامتلاك جهاز ماكنتوشي إن كنت مقتنعاً بروعة الويندوز ! أن تملك سيارة بأربعة كفرات ودركسون ومقاعد ومكيف فأنت في نعمة عظيمة ! ارتدائكِ أحدث الموضات لا يُظهر بالضرورة أناقتك ! يكفيك من الجوالات ما يسهل استخدامه عن آخر الصرعات ! لا تصير قييك بزيادة ! اعزم في مطاعم على قدك وعزيمة في الشهر تكفي!

جمعيتك مع نفسك

الجمعيات الشهرية عبارة عن اتفاق مجموعة من الأشخاص على دفع مبلغ معين كل شهر ويستلم أحدهم المبلغ الإجمالي كل نهاية شهر بالترتيب ، طريقة مفيدة أحياناً ولكن لا أنصح بها إلا لو وثقت بجميع المساهمين ويترأسهم شخص حازم تجنباً للمشاكل التي قد تحصل ،  ويمكنك الاستغناء عن ذلك بـالـ ١٠٪ التي تحدثت عنها مسبقاً ، يعني بالمختصر سوي جمعيتك مع نفسك وحدد لك شهر واستلم فيه المبلغ الإجمالي 🙂

لا تشد الحزام على الأخير

النصائح الآنفة الذكر لا تعني أن تبخل على نفسك بخل العم ذهب ! خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود عبارة لا تآخذ بها ! قد يتأخر اليوم الأسود وقد لا يأتي ! تمتع بحياتك بين الفينة والأخرى ، اشتري بما ادخرته رغبة من رغباتك وإن لم تكن لك بها حاجة ، كافئ نفسك فإن لنفسك عليك حقاً ، وتأمل هذه العبارة : (لا تدخر ما يتبقى بعد الإنفاق ، بل أنفق ما يتبقى بعد الادخار)

ما نقص مال من صدقة

آخر نقطة وأهمها على الإطلاق هي الصدقة التي تطفئ غضب الرب وتدفع البلاء وتذكر دوماً الحديث (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : وأعط ممسكاً تلفاً) وأفضل الصدقات ما خُفيت وما كانت في وقت الصحة والقوة ، وللصدقات الجارية أجر عظيم جداً تبارك في المال وتطهره ، وتعس قومٌ أضاعوا على أنفسهم أجر عظيم كهذا 🙂

أخيراً

وكما قال المستشار سلمان الشمراني (قاعدة الثراء : انفق أقل من دخلك وبيض الله وجهك) <<< المختصر المفيد

وهذه مدونة أنصح بمتابعتها لمن يهمه هذا الموضوع 🙂

Advertisements

115 فكرة على ”كنترول إس لفلوسك

  1. كأنك تقصديني ؟ :$

    ماقرأته كلها لكن استعرضتها على السريع وأكيد حطيتها بالمفضله
    مرره انا مسرف ومايجلس الريال عندي دقيقة وحده :/

    يعطيك العافيه ، لي عودة ان شاء الله بس اكون فاضي ^^

  2. امممم
    الحمدلله الحمدلله عندي حالة ” رضا ” لدرجة إني بداية الصيف خرجتين للسوق تكفي .. وانتهينا

    في مقولة جميلة ” إذا أردت أت تعرف مقدار تبذيرك فانظر إلى مقدار ما تخرجه من خزانتك ”
    وفعلاً أشياء كثير نرميها بدون ما نستفيد منها كما يجب

    و خير الأمور أوسطها

    شكرًا لك 🙂

  3. ما شاء الله 😦
    باعتبارك كأخت كبرى لـي و قدوة 3< راح أسوي مثل ما تسوي انتـي XD
    من جد تدوينة مفيدة، راح أشاركها و ان شاء الله راح أطبقها و مين يدري، ممكن اشتريلي اي فون D:
    يعطيكي ألف عافية و تحياتي لكـ

  4. على الجرح يا تونا .. شكرا لِك ، جزاك الله خير ..
    دعواتك أصير مستر ذهب خخخخ أقصد أصير موفر 10% على الأقل :] . بس أنه ما أصير قيك صعبة xD
    جزيتي خيرا

  5. كلام رائع جدا جدا ،،

    انا دائما ما يجي آخر الشهر الا مفلس ^^”

    و قد تكون المشكلة الى اني اعتمد على نفسي اعتمادا كليا

    فـ المكافئة ( 990 ريال سعودي ) هي لجميع احتياجاتي اليومية و الموسمية ،، الا إن ساعدني أبي في شراء حاجيات الأعياد و ما شابه

    و لكن و لله الحمد كلمة سلف هذي نادرا ما تدخل الى تاريخي

    و ربما تكون هذه المرة اول مرة اتسلف فيها و ذقت معها المعيشة المرّة

    لان كل ما يأتيني و افرح به يطير في ثواني

    شكرا لك على كل نقطة ذكرتيها

    حقا استفدت من كلامكِ الرائع

    اتمنى لك التوفيق 🙂

    دمتِ

  6. ههههههههههههههههه ايوا ايوا اخذت بالي وعقبال اخليكي تشتري بلاي ستيشن ٣ قريباً هع!! XDD

    الخمد لله رغم انك تقولي اني احمس للشراء، لكني اكره السوق من الدرجة الاولى، ولو رحت السوق عشان حاجة اروح سييييييدة على الشي اللي ابغاه وما اشتري غيره. الحمد لله فلوسي الاقيها تتجمع عندي بدون ما ادري. وصدق انك قريبتي وعندي مذهب عندك خلاص لا تجيبي زيه.

    بس هرجتي انه كل اللي اشتريه من النوع اللي يلسع في سعره لانه مو متوفر او لجودته العالية فتلاقي لستة مشترياتي قليلة لكن باااااهظة الثمن خخخخخ

    لكن على قولك مني مستعجلة ويمديني استنى لمدري متى الين اشتريها بفلوسي الخاصة ولا للدين ولا للشحتة والتسوق اللي ماله داعي.

    احسنتي يابنت خالي، بس كنت اتوقع تكتبي كماند واس لفلوسك هع هع هع XD

  7. تونا انا ادخر بطريقتين :$
    طريقة البنك حسابين حساب عادي وحساب ادخار
    والطريقه الثانيه اخبي الزايد تحت السرير حتى لو ريال :$
    اي فلس اشوف اني ماحتاجه اخبي نصه واخلي النص الثاني لي عشان استمتع فيه

    وطريقة ممتازه جداً

    شكراً تونا ذات العقل الكبير :$

  8. طريقتك في الشرح أعجبتني كثيرًا..
    ألا تفكري أت تكتبي كتابا يشرح هذا الموضوع بهذه الطريقة؟
    وان استصعب فبروشور او ما شابه
    لأن أغلب الكتب والمحاضرات والمقالات وما إلى هذا تشرح بأسلوب مالي تنظيمي رسمي ممل!
    أنا لا اقرأ بتاتا عن كيف تحفظ فلوسك وهكذا..
    ولكن كتابتك شدتني كثيرا -مع انها ليست باللغة العربية الفصحى- ولكن شدتني!

    1. شكراً لإطرائك ياخوي 🙂
      بداية لا أطمح لنشر كتاب لأن الأمر مكلف ومتعب في الوقت ذاته ، أضف إلى ذلك أن يضطر الناس للدفع مقابل الحصول عليها في حين بإمكانهم قرائتها هنا مجاناً 🙂

      بالمناسبة ، لا أمانع أبداً من نقل أي تدوينة من تدويناتي وطباعتها ونشرها لتعم الفائدة ، إن وجدت في نفسك القدرة فإن ذلك يسعدني جداً 🙂

      حياك

  9. معلومات روعه ياقلبي انا بنيتي افتح حساب ادخر فيه

    المشكلة كل يوم اقول بكره اروح البنك وانسى والله فلوسي تروح على خرابيط

    شئ يقهر يعني اتسوق وانا مو محتاجة بس لأني رحت السوق

    الأشياء مره مغرية لازم افتح لي حساب وأقلل روحاتي للسوق

    مره استفدت حبيبتي من التدوينة

    مشكورة الله يسعدك

  10. Did I ever say that i love your blog??? I love how you put the whole thing, sarcasm with seriousness and I love the topic -we all seem to need tips like those!!- and hehehehheeeeeeeee at “محد قال السفر فرض عين !”….

    lots of ppl think that traveling every 6 months is a must, or u’re not being a cool anymore =_=…

    and LOL at ” لا داعي لامتلاك جهاز ماكنتوشي إن كنت مقتنعاً بروعة الويندوز “… again, people gave me headaches because everyone thinks that having a mac product -sounds like make up (mac) :p- makes you someone cool and awesome and blah blah… with all due respect to all mac users,… it’s you who gives the device a meaning not the opposite!!!

    and lastly, i love this ((لا تدخر ما يتبقى بعد الإنفاق ، بل أنفق ما يتبقى بعد الادخار))….

    you’re amazing mashallah and I totally love this post ♥♥….

    Ramadan Karim 🙂

  11. رمضآن كريم تينااااا 🙂
    كتبتي التدوينه في وقت تماااام…
    انا ما احب آخد معاي قائمه بالأشياء اللي حابه اشتريها …لأني جربت اعمل كدا مره
    بس مازبطت معايا …خلاص ازا عجبتني حاجه اخدتها حتى لو كانت غاليه (علشان لاتقعد ف بالي ع طول)
    وعلى كلامك انو يكفيك شيء واحد …انا كمان كدا (نظاره وحده-عبايه وحده…….etc) وعلى قولك ازا كانت غاليه اكيييييييييد راح تجلس عندك (تبعآ ازا كنا مهتمين فيهآ)
    تدويييينه اعجبتني كثيراااااااا
    يسلمو يداتك
    🙂

  12. كأن الموضوع مكتوب عشاني :$

    أنا مشكلتي عندي هوس تسوق ، مستحيل أوفر راتبي يخلص من أول أسبوع بعد نزوله في الحساب !

    الله يرزقني القناعه و التوفير 🙂

  13. دُرر و ربي ..
    آلله يعطيكـ آلعآفيه ..
    آسولبكِـ في آلطرح مُمتع .. يخلي آلقآرئ غصب يتآبع آلقرآءهـ ..
    آستمري ..

  14. تكتيك خطييييييير مره……بس اذا كنت مسؤووووووووووووووووووووول؟!!!!!!!!!!اش تسوي T_T

  15. و أكتر شي عجبني في الموضوع اسم الموضوع :”كنترول إس لفلوسك”…
    بصراحة مره كوووووووووووووووووووول هذا شغل حقون IT 😉

    keeP Going!

  16. حللو كثيــر جآت بعد ماقررت اني اكونـ مسئولهـ ..

    كذآ فجأهـ فكرت وشفت اني اصرف مكافأتي + مصروفي من بابا واخر الشهر اخذ من مصروف اختي واشحت من بابا ..

    عجبتني فكرت اني افتح حسآب ثاآني بجربهاآ p;

    تسلمي تونآ

  17. مررررررررره جيد الموضوع يا تونه وعجبتني نقطة ال 10%

    على طاري العم دهب:
    حدث يوم من الايام ان بابا ولاول وآخر مره وزع علينا 500 هدية نجاح دا الكلام كان السنه اللي فاتت
    جات السنه دي ولمن نجحنا اكتشفت اختي بالغلط اني لسه ماصرفت ال500 حقت السنه اللي فاتت طبعًا بما ان اختي عرفت فالعالم كله عرف وصاروا يسموني “العمه دهبه”<<<شفتي الدلاخه
    يلا اصلًا محيعرف قيمتي الا زوج المستقبل.. لنا الله<<<<اطلي براا

  18. توناااااااااا اموت عليك خاصة انه داخلين بعد شهر على عيدية ومكافئة لاول مره حاسير غنية خلال كم اسبوع 🙂
    نصايح مفيدة وكلام سليم 100%

  19. مررا تدوينه حلوه ومفيييده 🙂
    سأعمل بكلامك ان شاء الله.. ^^

    جزاك الله خير توونا،،

  20. كلام جميل جداً يا تونا , واسلوبك محبب للنفوس 🙂 ..

    وبالإمكان الإستفادة من هذه المقاطع وإضافتها للتدوينة للفائدة 🙂 ..

    يعجبني جداً سلمان الشمراني في فكرة وثقافتة 🙂 ..

    دمتم بخير ورمضان مبارك عليكم جميعاً 🙂 ..

  21. عآد أنآ مسسرفه بشششكل ! أتعب إذآ مآصرفت كل فلوسي ..

    واللحين أنآ في طور التغيير .. وتدوينتك أفآدتني مرآآ ^^
    فـ ششكراًًً قد آلبحر توونآ 🙂

  22. يا سلام عليك يا تونا
    كانك عارفه ان توني بادي مشروع الادخار ^^

    وفعلا اشوف الادخار شي رائع خصوصا اذا كان لك هدف منه
    والاروع لما كل فتره ترجع وتشوف كم ادخرت وتشوفها تزيد بشكل رائع ^^

    لي تقريبا ثلاث شهور بادي الادخار واشوف اني ممتاز
    ما بخلت على نفسي لكن نظمت صرفي

    يعني الي كنت اصرفه في اقل من شهر واخر الشهر يكون ما معي شي

    بالعكس صرت اصرف اقل + يجي اخر الشهر وكأني في اول الشهر ^^

    ما كنت اتوقع انها طريقة بتنجح وكنت اتوقع اني راح احرم نفسي من الكثير
    لكن بالعكس شفت العكس ^^

    تدوينة مهمه ونصيحه رائعه من خلال هالتدوينة ^^

  23. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    واااااااايد حبيت التدوينة هذي ,, انا تقريباً يت لي فترة وااايد اشياء شريتها من ادخاري
    والله كنت اخذ دينار باليوم و اخشه و اشتري كل الي بخاطري
    الحين اخذ 150 بالشهر و يطيرون و اتسلف من امي !!؟
    انا اكثر وحده تخطط شنو بتشتري و وين تصرف فلوسها , و غالباً لأشياء بخاطري يعني رغباتي
    و غالباً غير عاجلة , لكن يمكن لأن الحمدالله متوفرة الحاجات فحابه احقق الرغبات ؟

    عاد رغباتي ماشاء الله عادةً اسعارها بالعلالي
    الحين خطتي اليايه ان شاء الله بعدل غرفتي و بغير فيها و بشيل و بحط و حالتي حاله
    لكن ان شاء الله من غير سلف ناطره العيد و جم شهر ايمع فلوسي ما اصرفهم و اقدر اغير و احقق الي ببالي

    و توفيراً على نفسي التزمت بألوان غرفتي الحالية لأن صبغ و ورق جدران و ستائر و هالسوالف بتكلفني اكثر فخليني على هاللون احسن

  24. نحمد الله على العافية
    وانا من النوع الاول “اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب ” حالياً ..
    لانة من قبل كنت ضروري ادخر من المال للجامعة .. لكن الان بعد الانتهاء .. اريح نفسي بعدم التدخير هههههههههههه
    الله يكون بالعون بس

  25. ياسلام عليك .. أفكار رائعة ..
    فهناك من لديه مصروف شهري ثابث و يجي يصرف فلوسو هنا و هناك على أشياء لامنفعة منها
    شكراا أختي على التدوينة
    أنس
    (العناصر الخمسة)

  26. بصراحهـ

    فيه شغلات عجبتني وأنا أحييك بجد عليها

    لأنك والله العظيم جبتيها على الجرح

    انا فعلا مصروفي في الشهر من 1500 – 2000 ريال

    أجي أحسب مصروفي اليومي تقريبا 50 ريال

    وأحيانا أكثر

    مع إني في العادة ما أشتري شي لنفسي

    يعني اشوف متى آخر مرة رحت فصلت ثوب

    أو شريت لي نظارة ريبان جديده

    او متى آخر مرة شريت لي بلوزة وجنز جديد

    يمكن قبل 3 شهور ليه طيب اعطيك مصروفي

    بقولك يومي كيف يعدي ..؟؟

    وخلينا في رمضان

    أصحى وقت الفطور

    افطر واصلي

    واطلع البقالة ركض

    بكت دخان (^_^) 7 ريال + ببسي + نص ريال علك ههههه = 9 ريال وتونا قلنا بسم الله

    طيب ارجع البيت اصلي العشاء واطلع مع الشباب

    ولازم سناك او اي شي خفيف على الساعه 11 نقول بـ10 ريال يعني للحين صرفت 19 ريال

    بنزين 10 ريال

    وصلنا 29

    أروح الشبكة مع الشباب ساعتين بـ10 ريال

    وبريال موية

    كذا 40 ولله الحمد

    وانا راجع للسحور مع الأهل

    2 ببسي كبير (^_^) وهيص يامعلم

    والله اكبر الفجر

    و50 ريال انصرفت

    طبعاً هذا في اكثر ايامي قحرطتن وبخل

    وايام تنصرف بالالاف

    بس فيهـ نقاط ركزتي عليها نفعتني كثيييييييييير

    وربي يسعدك يالغاليه على هالتدوينه الحلوة

  27. الحمدلله لست مصرفة الى حد بشع ^_^

    اتقن فنون الإخار الى حد أن يتبقى من مكافئتي الجامعية 300 ريال في نهاية كل شهر

    << ماقُلت .. مدخرة على مستوى محترم D:

    طبعا مصروف الأهل مايخدل ضمن الحسبة D:

  28. مبدددددددددددددددددددددددددددددعه
    طووول عمرك مبدعه < اشش بس! ماصار لك شهر عرفت المدونه 😛
    (من تدوينة الزواج في اليابان يمكن 🙂 )

    التدوينة بطلة , الأسلوب روعه , الترتيب والسرد سلس , الافكار مبتكره , الكل شي كويس 😀

    موضوعك حلو وان شاء الله الكل يعرف يدير دخله بشكل جيد مع الوقت , تعليق اخوي "باحث علمي" خلاني افكر .. الحين ليش تونا ما تألف كتاب ؟!
    يعني بصرآحة احس انك تقدرين تكتبين كتاب بأي مجال يهمك , وبأسلوب روعه و ينال على اعجاب الجميع وينتشر في وقت قياسي بعد 😀
    وش رايك بالفكرة ؟ 😀

    1. هههههههه بيبو ايش رأيك أخليك مدير أعمالي 🙂
      شوف وجهة نظري الشخصية : أولاً تأليف الكتب متعب ومكلف ودور نشر ومكتبات وطباعة وتصميم و و و و قلق
      غير كدا الناس تضطر تدفع فلوس عشان تقرأ كتابات كان ممكن انهم يقرؤها مجاناً من النت وبدون ما يتعبو نفسهم ينزلو المكتبة وكدا 🙂
      كيف بس أعجبك ؟ <<< تطبيق عملي لمعنى التوفير :mrgreen:

      بس تسلم والله على اهتمامك ، جداً أسعدني كلامك

      1. ايه حاضرين اصير مدير اعمالك عادي 😀

        بالنسبة لموضوع ان الكتاب تعب وهيك , وان الناس تضطر تدفع فلوس عشان تقرآ وهنا مجانا انا مو معاك بهاذي النقطه 🙂

        يعني لو بتكتبين كتاب بيكون مؤلف من تشابترز كثير , وبيكون لك مجال تكتبين بشكل مطول اكثر من هنا , وبرضو في موضوع معين.. ممكن تألفين كتاب عن تجربتك مع الحياه , مذكراتك مثلآ ..,, او كتاب تقني بحكم تخصصك تتكلمين فيه عن خدع نظام الماك او اي شي من كذا
        يعني الكتاب ممكن يكون اشياء كثير, انتي تشوفين اللي يناسبك وتكتبين ..

        بصراحه يعني حرام اسلوبك الرائع هذا مايستفيدون منه قرآء ومحبين الكتب اللي انتي وحده منهم
        وغير كذا تأليفك كتاب يحسب لك , يعتبر واحد من انجازات فاتن انها كتبت كتاب عن كذا وكذا .. فيه ناس طموحين و يحبون يتركون بصمه في كل مكان يلقون حبر فيه!(في كل فرصة ممكنه) اتوقع انتي من هذا النوع ,, سويتي المدونه وابدعتي فيها وحسبت لك , ايش يمنع تكملين ابداعاتك بتأليف كتاب؟ ؟

        اعتذر تحمست شوي 😀 , بس انتي فكري بالموضوع , مو شرط الحين .. السنه الجايه مثلا, اي وقت تحسين نفسك قادره تكتبينه ..
        الموضوع راجع لك طبعا 😀 واذا محتاجه مساعده انا حاضر بكل اللي اقدر عليه
        ~ بيبو

  29. تدوينة رهيبة وباسلوب رائع ..
    وفعلا الواحد لازم ما يتمصرف زيادة وطبعا اهم شي الصدقة ..
    الله يرزق الجميع ويفتح عليهم ..
    تحياتي ..

  30. 1- ضع هدفك بالمقلوب !
    2- ما لاتملك قيمته فأنت لا تحتاجه ..!
    3- لا تملك الدنيا !
    بالضبط بالضبط .. على هذه الثلاث تسير عربة حياتي =)
    لله دُرك عزيزتي على كلامك الرائع ~

  31. واااااااااااااااااااااو
    موضوع جميل ورائع والاسلوب الممتع دائماً
    تصدقي أنا عندي ملف أكتب فيه مصاريفي الشهرية
    والادخارات المزعومة، وإلي تروح وتختفي بسرعة
    فكرة 10% عجبتني كثييييير
    ومن الآن راح أبدأ فيها
    في أنتظار أفكار ابداعية خيتو
    دمتي بكل ابداع
    ^_^ ^_^

  32. بجد بجد آفكـًـًـًـَـَــآآركـ جيييدهـ مراا
    والتدوينه روعه ..
    بسسس الصعب التطبيق..
    للاسسسف .. قد جربت وفششلت فشششل اليييمــ..
    ..~|
    دمتـــِ

  33. والله فنااااانة ياتنتن
    مرررررررة روووعة التدوينة وحسيت بعض الكلمات بوكس على وجهي 😀
    مدري ليش حاسس انو عندك مخزن كبيررر 😛 من العملة الحمرا
    يديك ربي ألف عافية

  34. كح .. كح ..

    جزاكِ الله خير… تدوينة تستاهل تنحط في الفيفوريت، خصوصًا بحكم إني داخل الجامعة!

    وبأروح بعيد عن الأهل وما معي لا سيارة ولا ما يحزنون وأبغى أعيش عالـ 840 ريال اللي بيعطوني إياها، فشكرًا لك..

    لو دخلت سوق كمبيوترات أخرج دائمًا مفلس! فالله يستر ويبعدنا عن شغل الجيكس الزائد حبتين 😀

  35. تدوينة جميلة جداً ومفيدة للغاية
    فعلاً لا يكتمل الشهر الا وأكون قد صرفت ما أمامي وما خلفي
    ولا أعرف أين يزهب المال ولا أين يختفي.
    سأعمل بنصاحك ومن يدري
    ربما ..

  36. خخخخخخخخخخخخ لسه امس كنت اتكلم مع واحد في دا الموضوووع
    فعلا احنا شعب شعارنا (اصرف قرشك في يومك الابيض وابوك افتكرو في يومك الاسود)

  37. والله موضوع مهم جدن بالنسبة ليا خصوصن اني انسان اكرم نفسي ع الأخر
    الحمدلله راتبي كبير لكن مايمر اسبوعين الا و هوا منتهي و دخلت في الماستركارد كمان
    الين صارت حالتي ميؤس منها و طلبت مساعدة صديق ( المدام )
    ان شاء الله اقدر اتبع النصائح المطروحه أعلاه و تتعدل الأوضاع

    مغسي بوكو

  38. اختاااه وبالانجليزي (sister ) وبالالماني (أيش عرفني؟قلولك عني مدرس انجليزي ولا مدرس انجليزي)

    بجد موضوع تحفة ..بس ماعجبتني الجمله الاولى تحت العنوان الفرعي (الناس على ثلاثة أنواع :

    ١/ نوع اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب < يعني شو معناها ؟

    ان دفعت فلوسي أصير اعلم بالغيب ؟ << أنقزززززها

    بصراحه جمله تداولت بين الناس وودي اسحبها من فمهم وارميها من الشباك . لكن احتراما لك ما ابي اسحبها لكن ابي اطلب منك حزفها ان امكن .

    مدونة تونة الاكثر تفضيلا لي بين المدونات .فلتعيش تونة تعيش تعيش تعيش .

  39. يعني الشغلة جات عليء انتقد الخطأ واغيره بعد ..وه عليك وه
    صدق من قال انك مفترية < من قال ؟..مدري .

    وبعدين ايش هاللطعلة الطويلة كل يوم بل كل ساعة ادخل واقول اكيد حزفتها وبعد طووول انتضار الاقيها ومعها تعليقك وماتبي تقول الاخت لو تحلم ما احزفها لكن تقول خليني اتعبه واقوله (الرجاء البحث عن بديل) < لكن على مين على حمؤدي قلبو للاسد ..جمله بديلة ؟تكرم عينك ولووو كم عندنا تونه بس 10 ..وحده بنت والبقية لحم سمك في علب .

    البديل / اصرف مافي الجيب تركب أحلى سيارة جيب << مش معؤؤؤل لا لا لا اكيد مش معؤؤؤل شوهيدي يا حمؤدي الجمال شوهيدي الامتال الحلوه يسلم تمك .

    على طاري اليابان << من جاب طاري اليابان ؟ لا ادري للمرة الثانية .
    اتذكرت في فيلم ربما يعجبك وهو نتيجة ابحاث ودراسة علماء يتصورون كيف يكون العالم بعد 50 سنة …وبصراحة عجبني شيء فيه وهو انو السيارات تطير وفيه كمان سيارات تتحرك بدون سووواق << يعني يسمحون لكم بالسواقة ثم تظهر السيارات المطورة بدون سائق < لاتعليق

    عموما اذا بدك تحمليه وتشاهديه ادخلي هون :
    http://aflam.sf7h.info/2010/03/discovery-2057-2057.html

    ويالله احذفي الجمله والا بدليها بجملتي الرقيقة والا حتى ارسمي نقط واكتبي قدامها اكمل الفراغات ..وانا ايش دخلني ؟

  40. ههههههااااي الحين الموضوع أكتمل وصار يهبببببل ويجنننن ويخقققق بعد
    وثكرن ثكرن ثكرن _من اليوم لين بعد بكره _على كتابة أسمي يأأأأأي < انهبل من الفرحة .

    من جد طلع أسمي روووعه وحلووو وصار ودي اكله من شدة حبي له << رااح يبوس اسمه .

    بسررررررعه اكتبي مواضيع جديدة << تحمس لفكرة النقد . بـيـبـاي

      1. (من أكثر اللحظات سعادة في الحياة هي عندما تحقق أشياء يقول الناس عنها أنك لا تستطيع تحقيقها !!) وكل شيء يقولوا الناس حمؤدي يقدر يحققه..عشان لو حاولت وحققته ما يشوفوني سعيد وهذا اسوء ما جاء في النذالة من كتاب مائة وتسع وثلاثون طريقة لتكون نذلا غير عادي .وهو من اكثر الكتب مبيعا حسب صحيفة نيولوك.
        أما كتابة أسمي في موضوع من مواضيع تونة مايقولوا الناس لا تستطيع
        ولكنهم يقولون استخفافا / في المشمش يا عسل ..
        و في اقوالا اخرى / لا حجة البقر على قرونها .
        ولكن تم تحقق المستحيل بدون الحاجة الي انتظار البقر فثكرن تونة ثكرن ثكرن ثكرن كثير كثير كثير .

  41. ايوووه نسيت اقولك الفيلم اذا واجهتي مشكلة في فك
    الضغط عن الفيلم يعني لما تسحبيه وتتنقليه على المجلد ثم تشغليه وما اشتغل او توقف .
    لازم تجيء عند ملف بارت ون وتسوي فتح وبعد كذا تضغطي على الملف ضغطه وحده وبعدين تضغطي على كلمة Extract to وتفتح لك صفحة علشان تختاري المكان لوضع الفيلم فيه وتختاري مثلا سطح المكان اهم شيء مايكون نفس المكان اللي فيه الملفات اللي حملتيها وبعدين انتضري لين يتنزل في المكان اللي اخترتية وشغلي الفيلم وباذن الله راااح يشتغل . واذا واجهتي اي مشكلة ثانية بس خبريني وانا اتضارب معها لين يوصل الدم للركب << عنييف ويعشق العنف .

  42. هو اللي فوقي مطفي النور
    ولا انا بس احس كذا ؟؟

    عاد وش علي انا خخخخخ
    اعطيتيني بتدوينتك هذي حق عشرطعشر سنة قدام تنظيم
    بس على الله امشي عليها 😀

    شوكرن لك 🙂

  43. After study a number of of the weblog posts on your

    website now, and I really like your approach of blogging.
    I

    bookmarked it to my bookmark web site record and will be checking again
    soon. Pls take a look at my site as effectively and let me
    know what you think.

بانتظار تعليقك :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s