من (شكراً) إلى (كريم وما تقصر)

عندما يُسدى إليّ معروفاً أجدني بتلقائية أقول (شكراً) وإذا مسوية فيها أبو العرّيف قلت (سانكيوو) ومؤخراً كثر استخدامي لكلمة (ميغسي) بالتأكيد ليس بسبب ثقافتي الفرنسية التي لا أتقن فيها سوى كلمتين ولكن  لمجرد أني أريد كلمة آخرى بدل (شكراً) كنوع من التغيير ..

الردود الاجتماعية والتفاعل والتجاوب بعبارات جميلة متنوعة بحر من بحور الفن ، كنتُ في أيام مضت أعاني مشكلة الرد فلم أكن أملك سوى (الله يسلمك) للرد على أي جملة أو كل جملة ! (تستاهلي الخير يا تونا << الله يسلمك) ، (تفضلي << الله يسلمك) ، (ايه الحلاوة دي يابت << الله يسلمك) ، (عقبال نفرح بعرسك << ممممممممم برضو جوابي : الله يسلمك !)

ديننا الإسلامي حث على التواصل وحسن الكلام (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) وكما حض النبي عليه الصلاة والسلام على شكر المضيف ومن أسدى لك خدمة وكذا تشميت العاطس وتوديع المسافر ونحوها .. فـ (الله يسلمك) نبدأ بسرد مجموعة من العبارات والردود السنعة ، وبالمناسبة (الله يسلمك) هي أكثر عبارة تُستخدم للرد على جميع أنواع التهاني والمدح ..

نأتي للسؤال عن الحال (كيف حالك؟) عادة نجيب بـ (الحمد لله) ومن الجميل دوماً حمد الله ومن الأجمل إضافة نكهات لإجابتك (طيبة طاب لونك) ، (بخير دامك بخير) ، (حالي أحلا بشوفتك) ..

وما أجمل من أن تبدأ يومك بتصبيحة أحدهم (صباح الخير) وتعقبه بدلاً من (صباح النور) بـ (يا جعل صباحك نور بإشراقة بسمتك) ، (صباح الفل والياسمين صباح يسعد الغالين) ، (صباح الخير يا مصحصح ياأحلى ورد متفتح) ، (صباحك أحلى دانكن :mrgreen: ) ، (صباحك نور بدون لمبة :mrgreen: ) ، وأحب أن أعترف أن أجمل صباحاتي أجدها مع أصدقائي في تويتر ..

(عاش من شافك!) عبارة كانت توترني للحظة وينتهي بي الحال بـ (آآه طيب تسلمي) << طيري انتي ووجهك :mrgreen: ، الرد المناسب هو (عاشت أيامك) .. وعندما يشتاق لك أحدهم بقوله (وحشتيني) فـ (ما يوحشك غالي) عبارة جيدة للرد ..

ولو سألك أحدهم عن نسبك ويبادرك (والنعم!) فليكن ردك (ما عليك زود) أو (ينعم بحالك) .. وحين يمدح أحدهم ثوبك أو أي شيء تملكه فقل (كلك ذوق) ويكون ردها (بعض مما عندك) .. أما لما تكون مفوت الدنيا فجأة ويسقط شيء منك فستجدهم يقولون لك (سلمت) ويكون الرد (لاهنت) وعندنا بالحجازية يقولوا (انكسر الشر) وردها (الشر ما يجيك) ..

وعندما يسافر قريب فجميل قولك له (الله يوديك سالم ويردك غانم) أو (ربي يحميك في حلك وترحالك) ، وعندنا إذا سافر لنا قريب يتصلوا أهلنا ويقولولنا (ودعولكم) بمعنى ذهبوا وودعوكم ونجيبهم قائلين (يسلمو ويجيو) طبعاً هذه بالحجازية دورت ما يقابلها بالنجدي بس ما لقيت .. أما حين عودة المسافر نقول له (نحمد الله اللي جابك وعادك)، (نور البيت بهالطلة) .. وقد يأتوك الأصدقاء يهنئوك قائلين (قرت عينك) أي سكنت دموعك بعودته ويكون ردك (قرت عينك بوجه نبيك) وبمثلها يقول أهل الحجاز (آنسوكم) بمعنى أدخلوا لكم الأنس والسعادة بعودتهم ، ويكون الرد (آنس الله في حياتكم) ..

وللترحيب بضيوفك استخدم عبارات مثل : (حياكم الله البيت بيتكم) ، (أسفرت وأنورت هذه الساعة المباركة) ، وبلهجات حجازية (مرحبمبكم) ، (يا مرحبا يا مرحبا نوركم طفى الكهربا) :mrgreen: وقبل أن يغادر ضيوفك بادرهم بقولك (شرفتونا خطوة عزيزة) والذي يكون الرد عليها (عزك الله بطاعته) أو (فرصة سعيدة) وردها (ونحن أسعد) .. وإن كنت مكان الضيف فلك أن تشكر مضيفك (أكرمكم الله) أو (خلف الله عليكم وكثر خيركم) أو (جعل بيتكم دايم وعامر) ونحوها ..

وإذا طلبك أحدهم خدمة وكنت تقدر عليها فأثلج صدره بعبارات كهذه : (لبيك تآمر أمر) ، (ابشر بعزك) ، (غالي والطلب رخيص) ، (من عيني دي قبل دي) ، (ما يصير خاطرك إلا طيب) ، (تكرم عينك ولووو) << العقيد أبو شهاب :mrgreen: .. ، والعكس حين يُقدم إليك بخدمة فاشكره بقولك (كثر الله خيرك) ، (يا جعلي ما افقدك) ، (ما عدمناك وجعل الله سنينك دايمه) ، (كريم وماتقصر) ، (بيض الله وجهك) ، (يجزيك ربي بالجنة) ، (معروفك ما ينّسى نردها في الأفراح) ..

وقد تلاحظ حين تنتهي من حلاقتك يقول الحلاق (نعيما) وبالنسبة للجنس اللطيف عند قص شعرها يُقال لها (نعيما) وتُقال أيضاً بعد الاستحمام أو لبس الثوب الجديد وخلافه .. ويكون الرد (الله ينعم عليك) وإن (نعيما) من النعيم أي أنعم الله عليك مثلاً بعد الاستحمام بأن غسل عنك ما يتأذى به جسدك  ..

(عقبالك) ! يدعو لك الآخرين بهذه الكلمة عادة للزواج أو التخرج وما يُفرح النفس عموماً ، ويكون ردها (في حياتك) بمعنى أن يمد الله بعمرك لترى زواجي أو تخرجي .. الخ ، أما حين يمدح أحدهم جمالك (ايه الحلاوة دي؟) فسوي نفسك ثقيلة شوي :mrgreen: وليكن ردك لطيفاً كـ (الله يحلي أيامك) أو (عيونك الحلوة) .. وحين يهدى لك بهدية أو تُدعين للدخول (تفضلي) يكون الرد (زاد فضلك)

وهناك ألفاظ تُنادي بها من أحببت لتقوي روابط التواصل بينكما أو كنوع من التميلح مثل : تؤبرني ابن عمي :mrgreen: يا بعدي ، يا الغلا ، يا الطيب ، يا بعد روحي وشبدي وطوايفي ، يا عيوني يا قلبي ، أو يا عسل يا سكر يا قشطة يا حلاوة يا كل حاجة تجيب السكر :mrgreen: .. آآآه كمان شي تاني إذا كان الحديث مع بنوته يستحسن تناديها يا بيضا ! والله لو لونها كحلي بتشق ابتسامتها مترين وتقولك يا هلا :mrgreen:

ولكل منطقة طريقتها المميزة في استخدام مثل هذه الردود والعبارات ، وهذا بعض مما جادت به ذاكرتي ، وإن كنتم تملكون المزيد أتحفوني به في تعليقاتكم 🙂

إضافات من تعليقاتكم الجميلة:

– زعيمة

بعد فيه اذا رحتي مشوار لتأدية مهمه ما … او عمره … ممكن يسألوك ويقولوا : (ماتعبتوا) … طبعا لو انهريتي من التعب ولا طلعت عيونك .. ما لازم تردي على كيفك … الرد لازم يكون … ( ولا ندمتوا )

– لجين

في كمان لمن تصحي من النوم , فيقولولك :-“صح النوم” , فتردي:-“صح بدنك” ..!

– 11Bushra11

الله يهبلك العافية >> يعني الله يعطيك العافية

مجارة (( عند المرض )) >>> الله يجيرك
تحيفة لوحدة حلوة >> هذي مالها رد (((( بس أنا أقول إنتي أتحف كرد

عليّه عنك>>> يجعلها فيني ولا فيك

يا دّفعبي عنك=عساني دفعها= زي فديتك

عساني ماعدمك= عساني ماافقدك

– حور

رد (كثر الله من أمثالك) بقول : (وأمثالك)

– غير الناس

اضافه باضيفها معك ^^ اذا قال لك احد (سلمت) أحيانا يكون ردها مثل ما قلتي واحيانا يكون ردها (ومن قال يسلم) وكلها تنفع

اما احنا اذا مات احد من اقاربك فيه خيارات كثيره فممكن يقول لك (احسن الله عزاك) وقتها الرد يكون (جزاك الله خير) وما ينفع ترد بغيرها وأيضاً ممكن يقول (الله يغفر له ويرحمه) وقتها يكون الرد (امين وياك) وأيضاً ممكن يقول (عظم الله اجرك) وقتها الرد يكون (اجرنا واجرك)

– maram

اذا احد شرب مويه اتقولين له (هني) .. يكون الرد لها (الله يهنيك بالايمآن)

– lolyazh

وحبيت اضيف على كلامك عندنا بنجد اذا احد جايه مسافرنقوله له هناك العقلان ويرد علينا هناك طيب الفال

– صارخ بصمت

اذا أحد جا سلم عليك وما قمتي سواء لأنك مشغولة أو ما تقدري أو أي شي تقوليلو عز الله مقامك أو عز الله قيامك … وهو في هذه الحالة يرد ويقول مقامك عزيز

كلمة ثانية اذا مثلا ربي رضي عنكم وسمح للمرأة انها تسوق في السعودية وجيتي نقطة تفتيش وشايلة بنتك بيدك اليمين وسألك العسكري ولا العسكرية عن رخصتك وناولتيها له بيدك اليسار عشان يدك اليمين مشغولة ببنتك الصغيرة فتقولي : شمالـ(ن) ما تشناك … وعاد العسكري ولا العسكرية حيقولولك ( شمالك يمين ) ، شمالن ما تشناك يعني شمالي (يدي اليسار) ما تشينك ( ما تسئلك)

– قبلي والنعم بالقبايل

اذا جاكم مطر وقال احد لك (هنيتم الرحمه) ترد بـ(هنيتم خـــــير)

– The dictator

شرفتونا = الله يزيدكم شرف
صح النوم = صح بدنك
اتفضل=زاد فضلك
استريح= الله يريح بالك
معانا؟؟=معاك الرحمن << تنقال بعدالصلوات و الناس خارجة من المسجد يعزموا بعض على فنجان قهوة في البيت

Advertisements

151 فكرة على ”من (شكراً) إلى (كريم وما تقصر)

  1. صباح النور عالبنور 🙂

    حركات ياتينا ق1 ..
    موضوع الردود هذا شي اعشقه …! خصوصا لو كان في ردود اجباري ترديها بشي معين غير قابل للتحريف او الاستبدال ض1
    تقريبا اغلب اللي ذكرتيها شي شاربينه من جدي وجدتي الله يطول بعمرهم في طاعته 🙂

    لكن فيه وحده عندنا محرفه منحرفه ههههههههههههه
    اذا احد قال : قرت عينك … يكون الرد : قرت عينك بشوف حبيبك ق1 … وردك افضل (كرم الله وجه النبي … )ق1

    بعد فيه اذا رحتي مشوار لتأدية مهمه ما … او عمره … ممكن يسألوك ويقولوا :

    (ماتعبتوا) … طبعا لو انهريتي من التعب ولا طلعت عيونك ض1 .. ما لازم تردي على كيفك … الرد لازم يكون … ( ولا ندمتوا ) …

    احد القصص اللي صارت على هالرد هي قصه لاعب الهلال الحجازي ق1 ( اسامه هوساوي ) ق1
    سألوه بعد المباراه لما رجعوا الرياض ض1
    قالوا له ( ماتعبتوا ) فرد ض1:
    والله تعبنا شويه ههههههههههههه

    فاستلموه شرح وتعليم لهالرد ق1

    مشكورة على هالموضوع الثري ق1

  2. السلام عليكم

    المدونة وايد حلوة باسلوبج الحلو و بشقاوتج

    حبيت طريقة ترتيب افكارج و طريقة الكلام

    انا نفس ما كنتي اول ما اعرف ارد على الناس او ارد غلط بس الحمدالله الناس ما يلاحظون

  3. حلوه فكره هالتدوينه ،،

    عن نفسي اغلب ردودي – الله يخليك ، الله يبجيك ، جزاك الله خير ، ما تقصر ، اجودي والطيب مو غريب عليك ، مثواك للجنه ، رحم الله والديك ، ،،،، هكذا ، وكلها تتمركز حول ” الدعاء ”

    شكرا تونا ( اسمج يذكرني بسمك اود أن أأكله بعد قليل بأنيابي P: )

  4. جميلة التدوينة =)
    وبالفعل أحيانا تصادفنا أوقات حرجة لانعرف بأي كلمة نرد
    فلازم نعرف هالكلمات الحلوة =)

  5. تدري انا انسانة فاشله جدا في الرد وخاصة وجهاً لوجه ودايمن أفشل ماما في أي مكان نروحه كل شي شكرا شكرا شكرا عالفاضي والمليان
    بس من جد تدوينة قيمة بحطها في المفضله وأحفظ كل يوم منها شي جديد 😀

  6. أنا أسوء من في الوجود في الرد ولكني بدأت أتحسن, فمثلاً في مرة جاء إحدى صديقاتي من سفر فقلت لها: “سلامات” مثل التي تقال لمريض, وأنا أقصد الحمدالله على السلامة, وهي: مـ… ماذا تقصدين؟!.
    ومع اللقب و(النعم) ردي كان شكراً ممزوجة بابتسامة عبيطة.
    وفي عزاء عندما يقول الناس: “عظم الله أجرك” شكراً بحزن تكون الجواب.
    بقراءة هذه التدوينة أعتقد أن قاموس كلماتي زاد, ولكني لم أصبح جيدة في ذلك تماماً لذا ما سأقوله لك: هو شكراً بابتسامة. 🙂

  7. وااااو
    فجأة انسمجت
    ويوم فقت حسيت إني أقرأ مختار الصحاح 😀
    بس والله تدوينة فسقاااانة ماشاء الله عليكي
    الله يديكي الصحة والعافية << معلق عليها

  8. ههههههههههههه تدوينة روووووووووعة زيك ماشاء الله
    بحطها في الفيفوريت كل مرة أرجع لها
    نفرح فيك ان شاء الله يا تونا D=

  9. هههههههههههههههههه تينا والله انك جبتيها، الحمد لله في احد وضّح انه دا من حسن الادب والتعامل مع الناس ومو بكش ومجاملة ونفاق.

    انا ماشاء الله عليا حرفيفة في دا المجال ولله الحمد لدرجة اني الخبط احيانا واقلب ابو اوم اهل الموقف هههههههههه، بس ليس كل ما تشتهيه تشتريه<<ايش دخل خخخخخ
    بعض الناس تفكر فيها كنوع من المغازلة او الانحراف او النفاق انه سريرتك بطالة عشان كده لسانك حلو.

    انا عارفة انه دا كلام المعقدين فما عليا منهم وسأستمر على دي الاصول والآداب الحلوة الحجازية الاصل حتى لو اتكركبت فيها، بس شكراً على التدوينة حسيت انه في احد وضّح بعين الشمس انه دي من الاخلاق الحميدة وكثّر الله من امثالك يا بيضا<<لازم تنشق ابتسمة منك دحين من الضرس للضرس ^____^

    وبالمرة، ايش تردي لما احد يقول لك كثر الله من امثالك؟ خخخخ D;

  10. هايو يا توووناااا .. تدوينتك رائعة كما عهدناها..

    امممممم في كمان لمن تصحي من النوم , فيقولولك :-“صح النوم” , فتردي:-“صح بدنك” ..!

    وما شاء الله ما خليتي شي قلتي كل حاجة 🙂 ..

    أسعدك المولى :..

      1. توي اقرا هالتدوينه ولما شفت التاريخ (2010) تحمست اسألك خلصتي جامعة او تزوجتي بعد ماقريت ردودك ، عاد اطلعت ع تدويناتك الحديثة .. فبقولك مبارك عليك الزواج والطفلين ، ربنا يسعدك يختي ♥️

  11. ههههههههههههههههههههه جييده الهرجه حقتك .. P:

    المهم ..

    طيب لو مسلن واحد او وحده قالتلك يتربى في عزكم او تتربى في عزكم ؟؟ xD

    وسلامتكم .. xD

  12. بالضبط!!!!!! جبتيها يا تونا..
    انا مرة خيخة في دي الأشياء.. الناس تتكلم وأنا ما أعرف اش ارد << يا فضيحتك بس
    شكرا على الإفادة 🙂

  13. تصدقي عاد لطالما كنت افكر بالموضوع من جانب النفاق والمجاملة وما فكرت فيه من جانب حسن الخلق والرد !

    على العموم لازال ضغطي يرتفع لما اشوف اثنين سعوديين يسلمون على بعض

    -كيف حالك
    – اخباركم
    – عساك مرتاح
    – وين الناس
    – كيف حالكم
    -من زمان عندكم

    ونص ساعة على هذا الحال ومحد عرف اخبار الثاني 🙂

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه أمااا حتى الرجال عندكم دا الفيلم ؟؟ كنت أحسب بس الحريم !
      منجد مأسااااااة ، لا وبعدها بساعة ينعاد نفس الكلام وعلى هالموال الين كل واحد يرجع بيته هههههههههه
      حياك أستاذي ، سعدت بوجودك

  14. هههههههههههه جبتيها صح شكلي قبل مااقابل اي اد دحخل اقراء الردود الصح دايما اتفشل ..اكره كلمة تزعجنيء في الزواجات عقبالك — احد قلكم ابغى او مطيورت زواج
    وفي حفلات التخرج ااحلى كلمة عقبال — ااااااااااااامين طوالي

    تدوينة زوق يا تينا يا ام الزوق

  15. الكلام والرد فن،
    وللاسف الان البنات منقسمين لنوعين
    ١- ماتعرف الا شكراً على كل شي
    ٢- لسان عسل ماتقدري تجاريها ماشاء الله بالرد ابداً 

    تدوينه مميزة كعادتك تونا ( ) 

      1. انا لمن احد يسالني كيف حالك اقول الحمد الله دوام الحال من المحال ايش رايكم رد جدي شوي هههه

  16. اللباقة في الرد أحد أساسيات الشخصية الجيدة، أحاول دائماً أن أحفظ أفضل الردود لإستخدامها وقت الحاجة لأنني أعلم وقعها جيداً في نفس من أمامي، على كل حال موضوعك ممتع و مميز !

    تقبلي فائق احترامي.

  17. السلام من هنا حتى عقر دارك يصافح كفيكي …
    وصباحج توت ورمان …
    سيدتي تونا انا اتابع هذه المدونه منذ ايام وعن طريق الصدفه …
    وكانت صدفه طيبه لاني رأيت بين روح الطفوله والعقل الراجح والقلم الذهبي …
    لقد اجدتي في كثير من الجوانب المهم في حياتنا في فن التعامل مع الآخرين وهذه المشكله يعاني منها الكثير بالفعل …
    وقد يكون بسبب قلت التعامل مع الآخرين والاختلاط بهم …
    وليس عندي أضافه اكثر مما كتبتي في صفحتج البيضاء …
    ولكن في بعض المواضيع القليله التي قرأتها لاحظت انج تذكرين اللهجه الحجازه او الحجازيه بشكل عام بستمرار …
    لذلك لو تتكتبين في موضوع مخصص عن هذا الشعب حتى يعرفه كل الناس من عدة نواحي قد تكون مخفيه عنا …
    مثل اللهجه والموقع في خطوط الطول والعرض والأطباع والعادات والمأكل والمشرب وألخ …
    قد يستفيد منه الكثير وقد يعلمها القليل وقد تكون معلومه للاغلب من الناس …
    فسامحيني لو كان هناك موضوع مخصص في مدونتج عما قلت فلا زلت جديد هنا …
    ولكن احي هذا القلم الذي تمسكين به …
    فتابعي بارك الله فيج …
    ولا تبخلي علينا من مدادج …
    دمتي بخير كما انتي …
    وعذرا ع الاطاله …
    ارفوار سنيوريتا تونا …

    ***
    **
    *
    !بكتبلج رسآلتين عسآج تحسين بكىتبهآ!

  18. ههههههههههههه

    مدونتك هذي عند جدتي >> بس طبعاً بالجنوبي ^^+ سوو إتحاد

    علمتني التالي

    طبعاً شكراً دوبها جدتي دخلتها في قاموسها >> كانت تحسبها من الحضارة وهي ماتبغى إلا تراث ^^ ، دايم تقول

    الله يهبلك العافية >> يعني الله يعطيك العافية

    مجارة (( عند المرض )) >>> الله يجيرك
    تحيفة لوحدة حلوة >> هذي مالها رد (((( بس أنا أقول إنتي أتحف كرد ^^

    عليّه عنك>>> يجعلها فيني ولا فيك

    يا دّفعبي عنك=عساني دفعها= زي فديتك

    عساني ماعدمك= عساني ماافقدك

    هممم والله نسيت أشياء كثير راحت جدتي وراحت علومها بحفظ الرحمن لبيتها ^^

    لما أكون أكبسها تقولي >>> كان ((( يعني وقفي خلاص ^^

    كان وإذا عندي حاقات برقع تاني ^^

    وبحبك وحشتيني ^^

  19. مرحبا تونااا =)

    عاد هالردود أعتقد خذت لي كورس فيها
    وللحين ما كملته .. صدقيني كل يوم كلمة جديدة و أدور لها رد
    أنا مادري الناس من وين تطلع عندهم هالردود

    وعندي هالحكمة اللي ما أدري من وين سامعتها بس ظلت في بالي
    ودايماً أستخدمها :: (( السؤال مو عيب ))

    فإذا أحد مدحني أو شكرني بكلمات أول مرة أسمعها وما لقيت رد لها في قاموسي
    تذكرين (( السؤال مو عيب )) ^_^
    أسأل صاحب العبارة وش الرد على العبارة << أدري محد سواها غيري

    هو صح البعض يعتبرها فشلة إني ما أعرف أرد
    بس أنا عاادي عندي دام إني أتعلم .. مو أحسن من إني أرد برد ما له علاقة بالموضوع

    ولا شرايج =)

    ويعطيج العافية عالتدونية الرائعة
    وبجد في ردود نفعتني << يعني وفرتي علي السؤال الغير مرغوب ^_^

  20. والله انا اول ما كنت اعرف كيف ارد ازا احد هلل بي او مدحني او وات ايفر…فا كنت دايما ارد
    “الله يخليك”..”الله يخليكي”…لدرجة زميلاتي في الشغل لاحظوا اني مع كل الموظفين و الموظفات برد ده الرد
    بس الحمد لله اتطورنا..و سرنا نقول، تسلميلي، ودعولكم، الانس بيكم و ما الي زالك..ههههه

    اكتر شي احسه غريب و يضحك انه اوقات كان واحد يتصل علي في الشغل يطلب خدمة مني…فا قبل ما اقفل معاه اقولله شكرا….ههههههه احسها اوقات كانت تبان كإنها دقة..هههه بس كانت تطلع منني لا شعوريا

    في رد من الردود كنت استخدمه لكنني بطلته لاني حسيت كانه غلط..لما احد يكون منوم في المستشفي او مريض..فا كنت اقولله ربي ينتعك بالسلامة…فهل انتي بتستخدميها او سمعتيها من احد قبل كده… واللا انا الوحيدة اللي برد ده الرد؟؟

  21. وانا اقول صباح النور والسرور والعود والمبشور

    بقولك يش تونا

    انا من اكثر او من اشد متابعينك

  22. ازيك يا بت يا تونا
    مدوناتك حلوه بزاف ؛)

    عاد انا لمى بعرف بنفسي ويقولون ونعم ردي بيكون >>> لية؟؟
    لية والنعم
    خخخخخ
    ادري استهبال يفقع المراره
    لكن لسى بحب هذا الرد خحج

    سلام

  23. موضوع رااائع ومجهود أروع

    وهالكلمات على قد بساطتها لها وقع بنفس الناس كبيييير

    اما ” نردها لك بالأفراح ” لها حكايه تضحكني كل ماقلت الكلمه

    مره كنت معزومه واختي عندي ولا على بالها وانا مره حاايسه بنفسي
    ولا تساعدني من نرفزتي رحت قلت لها طيييب نردها لك بالأفراح .!!

    يالله على قد ماكنت متضايقه جلسنا نضحك
    ومن يومها كل ما قلتها اتذكر هالموقف صار
    مفهوم الكلمه عني انا وهيا نذاااله ببعض هههههههههه

    مرسسسي ياعــسل ع التندوينه الحلوهـ

    تحياتي
    *_^

  24. السلام عليكم << هذي ردها وعليكم السلام … لا ياشيخه .. . ههههه
    تينا …. لما الواحد يسوي لك معروف … مو شكرا .. ولا الله يسلمك…أبلغ رد تقولينه
    … ( جزاك الله خيرا ) كما علمنا عليه السلام ….

    الا صح … كيف الجامعه معاك ؟ :mrgreen:

  25. تونا تدوينة رائعه وتفك ازمه بالنسبه للكثير
    احيانا بالرغم اني اكون عارف وش الرد المناسب او المتعارف عليه
    الا اني لا شعوريا احصل نفسي رديت بسرعه (الله يسلمك.!)

    لدرجه احيانا اتضايق من هالشي
    يعني لما ادخل مجلس كل ما كلمني واحد قلت له الله يسلمك.!
    وكأن ما عندي اسلوب او كلام ارد عليه ههههههه هذي تسبب نوع من الاحراج
    وتحسسك انك جاي عشان تقول الله يسلمك وتطلع

    لكن قدر الامكان احاول ابعد عن كلمه الله يسلمك

    وهالايام صاير غالبا ما استخدمها (زياده عن اللزوم)

    يعني لو سألني احد كيف الحال او شلونك.؟ اقوله (بخير الله يسلمك)
    او اذا قال لي وين الناس معد نشوفك.؟ (موجودين الله يسلمك)
    خخخخخخخخ صار هوس بـ الله يسلمك.!

    المشكله اني غالبا اكون عارف الرد على الكلمه الي تنقال لي
    لكن ما ادري ليش تطلع كلمه الله يسلمك بسرعه

    اضافه باضيفها معك ^^ اذا قال لك احد (سلمت)
    احيانا يكون ردها مثل ما قلتي واحيانا يكون ردها (ومن قال يسلم)
    وكلها تنفع

    احيانا اقول ليه الفلسفه في الناس .!
    يعني صار لكل كلمه كلمه ثانيه ترد فيها (واذا رديت برد من عندك “حتى لو كان يفنع” بتحصل الناس كاتمة الضحكه هههههه)

    والله مشكله الشعب السعودي
    يا سلام على الاجانب (ثانكيو)

    مات احد من اقاربك قالك (سوري) تردي عليه (ثانكيو)
    وغالبا (ثانكيو تكون رد على اغلب الكلمات والمدح وغيرها)
    لذالك احييهم على التوفير على نفسهم

    اما احنا اذا مات احد من اقاربك فيه خيارات كثيره
    فممكن يقول لك (احسن الله عزاك) وقتها الرد يكون (جزاك الله خير) وما ينفع ترد بغيرها
    وايضا ممكن يقول (الله يغفر له ويرحمه) وقتها يكون الرد (امين وياك)
    وايضا ممكن يقول (عظم الله اجرك) وقتها الرد يكون (اجرنا واجرك)

    قمة التعقيد ولا الرياضيات ^^

    (اعتذر على الاخطاء الاملائية ان وجد .. كتبت بدون مراجعه)

  26. تدوينة جميلة حقاً
    لا أعرف بما أرد علي كثير من العبارات خصوصا التي تمتلك رداً معيناً لا بد منه
    يبدو انني سوف أعود مرة أخري لأزاكر هذه التدوينة وتعليقاتها 🙂 فيجب أن تحفظ عن ظهر قلب
    بارك الله فيكي

  27. السلآم عليكم
    تدوينه رآئعه جداً ..
    جد والله مرآت تصير هالموآقف وانحرج مآ اعرف ارد ..
    ::إضآفهـ ::
    اذا احد شرب مويه اتقولين له (هني) .. يكون الرد لها (الله يهنيك بالايمآن) << بس احس هالكلمه ما تستخدم كثيير
    \
    /
    اممم تونا عندي سؤآآل من زمان ابي اعرف ايش يعني جاويهـ ؟

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية اشكر قروب ابو نواف وموضوع مواقع ومدونات متميزة
    على معرفتنا بمدونتك الرائعة
    بصراحة من عرفت المدونة وانا ازورها بين فتره وفترة
    طيب نبطل من الكلام الفصيح ونخووش بالعامي
    الموضوع او التدوينة زي مايقولو بالمره خطيره
    واغلبنا هذا اذا مو كلنا انحشر في مواقف مايعرف ايش يرد
    وذكرتيني برد (دايم وعامر) بولد عمي عامر من نقول
    دايم وعامر يحسبها سبه فيقول دايم واسم الشخص اللي قالها
    يعني لو انتي قلتي يافاتن دايم وعامر يرد دايم وفاتن
    عندي إضافة بسيطة اذا مثلا واحد قال لك خدمات او توصي
    ترد عليه سلامتك ورضاك وحسن لقاك <<< احد يمديه خخخخ
    عموما ياتونا موفقة وإلى الامام ومتابعك على طول ان شاء الله

  29. ايوا توها اللي جات الرساله للأسف ..

    عالعموم ما علينا .. xD

    طيب جبت وحده جديده ..

    مسلن اللي يقلك فرصه سعيده ايش تقوليلو ؟؟ P:

    واحد من العيال يحكيني يقلي انو مره واحد قال لصاحبو فرصه سعيده

    فصاحبو قلو انا اسعد .. قام خش صاحبي وقال لا والله انو مو اسمو اسعد وكدا .. P:

    وبسِ خلاص .. xD

  30. نفس الحالة امر فيها… الله يسلمك.. الله يكرمك.. الله يعطيك العافية.. هذي الثلاث الجمل لازم تكون من ضمن الرد على اي شخص مدري ليه كاني ما اعرف الا هي..
    لكن ماعلمتينا كيف نرد على الكتاب الجيدين امثالك..
    اعود الى مخزوني واقول..
    الله يعطيك العافية على االموضوع الجميل والرائع…
    تسلم ايديك الي كتبت لنا فابدعت في الطرح…

  31. واااااااااااااو
    جميل جداً
    بالنسبة لي لو جاء الضيف أتحفه بـهذا البيت
    يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا
    نحن الضيوف وأنت رب المنزل

    وطبعاً سعادة الضيف كبيرة جداً بهذا الكلام
    يسلموا خيتو ع العباراة الجميلة
    ^_^ ^_^

  32. تدوينه مفيدة جدا جدا جدا جدا إلى مالانهاية
    قبل فترة ليست ببعيدة كنا عازمين ناس عالعشا وأشوى انهم يمونو يعني، المهم الحرمة وأنا اشيل السفرة قالتلي سفرة دايمة وأختك في الله توهقت ماتدري وش ترد هههههه ومالقيتني غير على قولك الله يسلمك خخخ، واووم الفشله لما ضحكت وقالت عندنا يردوا دام عزك هههه
    مجموعه عبارات ممتازة جار اضافتها للقاموس ^^شووكرن

  33. :
    ما شاء تدوينه جميله
    وتعطي انطباع جميل عن اهل المملكة والخليج
    وكيف انهم اهل ذوق واخلاق عاليه ( مع الناس اللي تستاهل )
    لاننا دائما نسمع ناس تمدح في بعض الناس وردودهم وانهم ذوق
    وفي الحقيقه قاموسنا المحيط في الرد والمجامله والخلق
    يفوق الاخرين بمراحل …وذلك لان هنالك صدق ودعاء ومشاعر متبادله
    :
    سلمت يمينك وكتب الله لك بكل حرف حسنه جميل جدا ان تنتقل هذه الثقافه من جيل الى جيل

  34. روووووعة التوبيك (أداب المجاملات)

    أقصوصة :

    مرة في أنسان راح عند أنسان ثاني يتعشا فلما خلص العشا قام قدام الرجال في المجلس وهم يتعشوا وقال لصاحب الوليمة (شكرا..عشاك مرة طعم ) فضحكوا عليه الرجال كلهم وصارت ليلة سعيدة أما هو ياحرام فبكي وكانت ليلتة مره تعيسة < ولو حدرتك كتبتي مودوعك هادا من بدري كان المسكين يعرف شو بدوه يؤل ومابكي وما احد قدر يضحك عليه . الله يسامحك بس

    عموما مودوع لزيز زي الكنافة ,,وأنا حبيته كتير كتيير كتير . بيباي .

  35. هاي هاي تونا
    أنا إّذا أحد قالي وحشتييني أقول أنت أوحش 🙂
    ماعندي غيرها بس شكلي أبغير ” مايوحشك غالي ” “ماتشوف وحش “

  36. الله ياتونا تسلمي ع هالموضوع

    الحمدلله أغلب العبارات اقولها <~ انبسطت طلعت ذوووق XD

    دامت مدونتك 🙂

  37. ايواا ايوااا انا اكثر شخص يحتاج هذي التدوينة =(
    انا ما اعرف ارد على الناس ابدا …استحي واتلعثم واتمتم بكلمات انا نفسي مدري اش هيا
    (عاد اتورط اذا احد كلمني في التلفون وقال كلمة حلوة وتمتمت بكلام فاضي وقالي ايش قلتي؟ … هيا كيف اعيدلو الكلام المو مفهوم هادا؟ :S)
    وفي احسن الاحوال اقول شكرا ..او الله يسلمك (على اي شي وكل شي )
    لمن تكون ست كبيرة انها الورطة ..اما لمن تكون وحدة بعمري عادي امزح معاها وافلت منها ..
    زي مثلا اللي تقول عاشت ايامك ارد الله يعيّشيك او صحي النوم ارد الله يصححك (لاحظي انها لا زالت على وزن الله يسلمك)
    واخاف وحده تقولي وحشتيني اقولها ..الله يوّحشك :S

  38. ههههههههه تدوينة رووعة ياتونا .. 😀 ،، من جد انا معلقه على كلمة الله يسلمك

    ولما اجي استقبل أحد .. استحيي وينربط لساني :$ ..

    يعني تطورت وسرت أقول .. هذي الساعة المباركة ..تو مانوّر البيت ، :O

    ….، ياحبيلها ستّي دايماً تقولنا آنستوا يا اهل الرياض ..

    كنت اسكت ،، بعدين استوعب انه اقولها آنس الله حياتك ^.^

    :

    يسلم راسك ياتونا

  39. موضوع جميل ..
    فكرتيني مره صديغي الصادغ عرفنيي على واحد وقلو اسمي قال (والنعم)

    كان ردي الرهيب

    >>>> الله يسلمك (:

    طبعا هداك اليوم سار كااااااااااااي عليا بقوووووه

  40. مشاء الله عليك مدونه تفتح النفس
    والموضوع بعد حلوو
    جت على بالي اخترع ردود جديده ذولا طفشنا منها هع

    وحبيت اضيف على كلامك
    عندنا بنجد اذا احد جايه مسافر
    نقوله له هناك العقلان
    ويرد علينا هناك طيب الفال

    واهنيك على المدونه الجميله

  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلين وسهلين ومرحبتين

    تونا يابنت سواااليفك ماشاءالله فللله ماودك تجين عندنا تشرفينا بـ بلوقر
    كل شوي ودي اعلق بس نظام تعليقاتكم شغله عاد اتعيجز خخخخ

    نرجع للموضوع

    آآآه كمان شي تاني إذا كان الحديث مع بنوته يستحسن تناديها يا بيضا ! والله لو لونها كحلي بتشق ابتسامتها مترين وتقولك يا هلا

    ههههههههه طيب انا ما احب احد يقولي يا بيضا احب يا فسفوريه يؤ شككتيني فنفسي يعني انا مو بنوته هههههههههههه

    يا عيوني يا قلبي ، أو يا عسل يا سكر يا قشطة يا حلاوة

    كلها حلوة بس قشطه ماخشت مزاجي القشطه مالها طعم كيييييف تصير مدح هههههه

    حلو يا كرز يا توت يا ورده وعضله ويا ملك
    ولبى قلبك ولبى روحك وكل عائلة لبى الكريمة …خخخخخ

    يلله قلبوشي سي يا
    تعالي عندنا
    تحياتي بكل ود وعشق
    كوني بخيييير وفرح
    سلآاااااااااااام ^_^

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هلا والله يالبى من زارنا 🙂
      بعدين نظام التعليقات في الوردبريس أسهل من بلوغر << عصبية قبلية :mrgreen:
      ولا يهمك يا فسفورية بدون قشطة لنا زيارة لك إن شاء ربي

      تحياتي لك من هنا إلين دارك 🙂

  42. مررره رعيب موضوعك ومن جد يشدني الأسلوب والعبارات وسرت أدوووور لها وأخترعها >>أرحمينا ههه
    المهم على سيرة عاشت الأسامي وحده من صديقاتي ردت الله يعيشك ههههههههه
    مسكينه كل ماقالت الدكتوره تاخذ الحضور والغياب قلنا ريم الله يعيشك لووووول
    وسبحان الله كنت مررره انتقد أسلوب ياقلبي وياعيوني اقول ليش النفاق >>بنت ماعندها يمين ولا شمال ههههه
    المهم من ضمن أختراعاتي
    كيف االحال ؟؟ ====>بخير ياوجه الخير 🙂
    تصبحي على خير ====>وأنتي كل الخير
    فيكي شي حلو او لبسك حلو وو ===>الله يرزقك حلاوة الايمان وطاعة الرحمن 🙂
    لو أحد قال أنا ماأعرف هذا الشي أو ماأتقنه ====> بالعكس نتعلم منك

  43. عطاري الشكر ,,,مدري ليش مجتمعنا مايشكر كثير
    يعني في الاشياء اللي دايم تتسوى والاعتيادية
    ليش مثلا لما الماما تسوي اكلة حلو مااحد يقول شكرا !
    ولما اقول شكرا يقولو والله اليوم شكلك تبي شي او
    بعض التعليقات الاخر زي جديد هالحركات ياهووو
    متى نطور,,,ماسمعو عن الحديث من لايشكر الناس لايشكر الله
    عاد انتي عندك خبره عن اليابانين ماشاء الله يشكرو على اي اي شي
    وكل ساعة “اركاتو” دي عطوووول شغالة(:ههههه
    ياللا ان شاء الله الاجيال الجية احسن وتخف العربجة
    على فكرة اضفتك فالمفضلة عندي وراح تشوفيني كثير
    من هنا افضفض معاك هههههه ومن هنا اتعلم منك ؛؛؛؛؛
    شكرا جزيلاااا

  44. تذكرت نكبة سويتها أنا وأخويه أيام زمان , مات عندنا أحد فكانوا الناس يعزوني أنا وأخوي يقولون أحسن الله عزاكم فنرد عليهم : الله يعزيكم XD XD

  45. بعد تدوينتك هذي ،
    لا لا لا لا ، الوضع أصعب من كذا ،
    هذا عار ! العلة هذي أصبحت متفشية فيني 😦

    أجل يجي واحد ويقول لي كيف حالك وايش أخبارك وأرد أنا عليه لا إراديًا بـ ” الله يسلمك ”

    ” الله يسلمك ” في عينك بلا في شكلك 😦 !

    لازم علاج نفسي XD XD XD

  46. سلام ، احترام ، تقدير و تحية قلبية …

    ^^ … موضوع جيد و ربي
    ليش ما جبتي تبع الاكل ؟
    من ابو سفرة دايمة و الرد بوجودك و مدري ايش
    البعيد عنكِ في ناس بس تفكر في بطنها
    هههههه ««« ناسي نفسي … XD

    مرة صار غداء عمل في بيت المحامي
    و بعد الاكل بدأت العبارات دي
    ولمن خلصت ما عرفت ايش اسوي
    اقول شئ انقال ولا كيف

    المهم ، رميتلو شئ من علوم الشباب حقوننا
    وقلتلو / اكلكم طِعم … XD
    حسيت قطرات و خطوط ماروكو جات عندهم
    ههههههههه … ^^ … بارك الله فيكي و نفع بكِ

    كوني بخير
    كان معكم
    سمبوكي

  47. يا حفيدتي ما شاء الله مدونتك عامرة >>> يلا ايش الرد اللي ينقال على دي الجملة

    لا ما شاء الله مدونتك عامرة ومو محتاجة تعزمي أحد ولا تلمحي لأحد انه يدخلها

    يعني مرات كتير أقرا وأطالع وأقول حتى دبان أهشه مافي

    المهم يبالك تسوي قاموس بالكلمات وردودها

    طيب حبيت أزود بكلمتين على الموضوع دا

    اذا أحد جا سلم عليك وما قمتي سواء لأنك مشغولة أو ما تقدري أو أي شي تقوليلو عز الله مقامك أو عز الله قيامك … وهو في هذه الحالة يرد ويقول مقامك عزيز

    كلمة ثانية اذا مثلا ربي رضي عنكم وسمح للمرأة انها تسوق في السعودية وجيتي نقطة تفتيش وشايلة بنتك بيدك اليمين وسألك العسكري ولا العسكرية عن رخصتك وناولتيها له بيدك اليسار عشان يدك اليمين مشغولة ببنتك الصغيرة فتقولي : شمالـ(ن) ما تشناك … وعاد العسكري ولا العسكرية حيقولولك ( شمالك يمين )

    يعني قلت اجبلك اتنين سهلة وبعدين يبالك تسوي جزء تاني للموضوع وتكتبي عن الدعوة بالترميز زي اللي يعزمو ويقولوا فنجالك عندنا

    1. عامرة بوجودك جدوو الرهيب 🙂
      (شمالك يمين) (شمالن ما تشناك) ! والله ما فهمتها بس كدا حبيتها حسيتها شي جميل 😀
      وحكاية الدعوة بالترميز خشت مزاجي بأحطها في التو دو لست إن شاء الله 🙂

      حياك وبياك جدو ، نورت المدونة 🙂

      1. شمالن ما تشناك يعني شمالي (يدي اليسار) ما تشينك ( ما تسئلك)

        لأنه زي ما تعرفي عيب تناولي أحد بيدك اليسار

        والرد حقها (شمالك يمين ) يعني يدك اليسار زي يدك اليمين ومقبول عذرك

        وعلى قصة الدعوة بالترميز فهذا واحد من أصحابي يحكيلي عن خالو

        خالو الظاهر انه كول وربي كتبلو رزقو في قطاع عسكري فطبيعي عملو يكون مليان بقبايل وعادات مختلفة

        ومر على جماعة كانو بيتغدو فشافوه ماشي لوحدو وهما بياكلو فقالو عيب ناكل وهذا الطيب ما ياكل معانا فصرخوا عليه بنبرة عالية وقالولو انطح فالك

        هذاك اخونا في الله انفجع وحسب يبو يضاربو معاه قام رد عليهم بنبرة عالية ومنظر شراني كأنو يقلهم ايش في راسكم رد عليهم وقال احترم نفسك وانا مو تور عندك

        وبعدين اتصاحبوا مع بعض وعلموه انه اذا احد قله انطح فالك يرد ويقول فالك المنطوح وباقي علوم القبايل

        وسلامتكم

  48. يللا يا تونا لو سمحتي علمينا ايش نرد على موضوعك الحلو 🙂
    بجد كنت ابغى مرجع وقاموس للردود < دليل على كثر التفاشيل XD
    بس نتعلم ( ياليت لو في كيف نتصرف في المواقف الصعبة:S
    وابغى اسأل اذا احد قالك انت تشبيهي أمك( ماشاء الله عليها الله يحفظها ) والوالدة فاعدة جنبك وتنتظر منك رد سنع ..وش نرد ؟؟
    واقوى شي اني ماكنت اعرف ويش يردون ف العزا 😦
    اهم شي الله يثبتنا وقت ما تجي العبارة وتطلع عبارة احلى كلنا نرضى عنها
    جزاك الله خير

  49. ما خطر ف بالي هذا الرد الا يوم خلص الموقف ^^، بس قلت اسال يمكن في رد اسنع
    اذا قالو لك كدا قوليلهم اكيد الوالدة احلى 🙂
    الله يحيك 🙂

  50. والله موضوع جميل صراحةً! مبدع و مسلي و مفيد بعد! ما كنت اعرف شو الرد المناسب ل(عقبالك) فوالله فدتيني!

    D:

  51. اذا جاكم مطر وقال احد لك (هنيتم الرحمه) ترد بـ(هنيتم خـــــير)
    مع السلامه وتلقون خير يالغالين

  52. هههه ماشاء الله موسوعة ذرابة الكلام في ماقيل وماسيُقال xD
    جذبتني عنوان التدوينه من الإيميل وقرأتها هههه : )
    صحيح الكلام السنع يجذب القلوب ويخلي الناس تلقائياً يسوون اللي تبيه دون ما تطلب بشكل “صريح” وبنفس طيبه + يقري مشاعر المودة والحُب بين الناس وبالتالي الإبتسامه و الأجواء الإجتماعية التي توسع الصدر ^^”

    تدوينه مُمتعه :$

  53. ماشاء الله كلام راائع ومفيد الله يسعدك وينور وجهك بس ياليت لو اعرف كيف يردوا اهل الحجاز لمن يودعوا بعضهم يعني مثلا كلمة معروفة عند اهالي الحجاز للوداع تختلف عن المناطق الأخرى
    ويعطيكي العافية =)

  54. الله يديكي العافية
    في كمان

    شرفتونا = الله يزيدكم شرف
    صح النوم = صح بدنك
    اتفضل=زاد فضلك
    استريح= الله يريح بالك
    معانا؟؟=معاك الرحمن << تنقال بعدالصلوات و الناس خارجة من المسجد يعزموا بعض على فنجان قهوة في البيت

    و شرا

  55. مدونتك رررررائعه …

    في شي محيرني لما وحده تكلمني ولما تبغﯽ تقفل تقول حبيت اسمع اخبارك او حبيت اتطمن عليك ماعرف ارد عليها بغير الله يسلمك ..

بانتظار تعليقك :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s