إبرة الظهر ورسالة أخرى

أشعر بالإحراج في كتابة هذه التدوينة لكني أريد مشاركة تجربتي مع الآخرين، إبرة الظهر  (Epidural) هي طريقة تخدير نصف الجسد السفلي أياً كان الغرض منها، سأتحدث هنا عن تجربتي لها أثناء الولادة وعن المشكلة التي حصلت لي بعدها. وهنا تعريف بسيط لها كما ذكرته د. سلمى بغدادي (استشارية طب أمراض النساء والولادة)

“إبرة الظهر طريقة تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي والتي تؤدي إلى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف تطور الولادة، يتم حقن منطقة بسيطة من الجلد بمادة مخدرة موضعية بعد هذا يتم إدخال إبرة خاصة من الجلد إلى المكان الملائم حول النخاع الشوكي، ثم يتم إدخال أنبوبة (قسطرة) رقيقة جداً عبر هذه الإبرة إلى أن تصل للمكان الملائم حول النخاع الشوكي”

مفعول الإبرة وعن تجربة رهيب جداً، كانت أحشائي تتقطع من الألم وفجأة اختفى كل شيء وكانت ولادتي بدون ألم، الاعتقاد أن الإبرة تُسبب الشلل اعتقاد خاطيء فالإبرة تدخل منطقة أسفل النخاع الشوكي بمعنى بإذن الله لا تُؤدي للشلل،  ولا يعني ذلك بالضرورة أنها إبرة بلا سلبيات! لكنها قد تُصيب شخص من أصل عشرة أشخاص.

بعد ولادتي مازلتُ لا أشعر بأطرافي السفلية ولا أستطيع الحركة، فاضطررت لاستخدام القسطرة (وانتو بكرامة) لإخراج البول، أخبروني أن التخدير سيزول بعد 24 ساعة وبعدها أزالوا القسطرة، ثم بدأت آلام شديدة تضرب بأسفل ظهري ومعدتي، ولمدة يومين كنت أتبول لا إرادياً ولم أشعر برغبة في التبول أساساً! بطني كانت منتفخة جداً وكأني حامل من جديد، أخبرتُ الممرضات فأخبروني (عايدي الألم بعد الولادة .. امكن غازات .. امكن من قلة الحركة .. عشانك نحيفة مرره فالرحم طالع كبير .. الخ) لكن الحقيقة المرة التي اكتشفها بعد عشرة أيام من ولادتي كانت أن المثانة بعد التخدير أصبحت ضعيفة وخاملة، خلال تلك الأيام تمددت المثانة حتى أصبحتُ حاملاً بـ 3 لتر من البول!

كنت أبكي من الألم طول الليل فالنوم على ظهري أو بطني أو جنبيّ كان مستحيلاً، التبول اللإرادي وعدم قدرتي على الذهاب إلى الحمام بنفسي كان يزعجني ويضايقني جداً، أعطتني أمي تمارين لما بعد الولادة وكنتُ عاجزة عن القيام بأيٍّ منها، كنتُ أظن هذه الأمور طبيعية بعد الولادة لذلك كنتُ مستاءة من عدم قدرتي على تحملها كباقي النساء!

وفوق كل ذلك كان عليّ الاهتمام بجونتي والسهر على رعايتها، بالإضافة لاستقبال الضيوف الذين لم يتوقف توافدهم طول الوقت، لا أستطيع أن أصف لكم صعوبة تلك الأيام، عصيبة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!

وبعد مراجعتي للطبيبة أخبرتني منذ أن وقع نظرها عليّ أن هناك أمراً خارجاً عن المألوف! وأن حالتي هي أول حالة مرت عليها منذ 20 عاماً، من حينها وإلى الآن وأنا تحت العلاج والتجارب ظللتُ استخدم القسطرة لثلاثة أسابيع ومررتُ  بالعديد من أطباء المسالك البولية، ولله الحمد والمنه أني أتحسن مع الوقت.

الشاهد من الموضوع أنكِ عزيزتي الأم بعد ولادتك للمرة الأولى سيكون كل شيء جديداً عليكِ، لذلك أكثري من القراءة عن الوضع الطبيعي الذي يحدث بعد الولادة وتأكدي أنه لا يصيبك شيء آخر، راجعي طبيبتك إذا شعرتي بأي ألم وأصري على الفحص إذا اشتد الألم عليكِ ، لا أنوي بهذه التدوينة تخويفك من إبرة الظهر بالعكس فأنا أنصح بها وبشدة! جميل أن تستمتعي وتصوري وتتوتري (تويتر) وتفسبكي (فيسبوك) بنفسك وقت الولادة :mrgreen: بس خدي بالك على صحتك.


رسالة أريد توجيهها للأزواج:

رفقاً بالقوارير فزوجتك تعاني ما لا تطيقه أنت، خفف شدتك عليها ولا تزيدها شدة إلى شدتها، تأكد أنها لا تبكي في الليل وحيدة، مهما وصفتُ لك الألم الذي تعانيه لن أصل لوصف ربع قوته، امسح على رأسها وقبّل وجنتيها احملها على ذراعك متى ما رأيتها على وشك السقوط، لا تسبقها ولا تتأخر عنها بل سِرْ بجانبها وتوقف إذا ضغطت فجأة بكل قوتها على يديك فطفلك الآن يقوم (برفسها) وخل توازنها

 هي لا تحمل لنفسها فقط بل تحمل لأجلك أيضاً فهل من العدل أن تُعاني وحدها؟ امنحها حبك بالأحضان وحاول إثارة ضحكها، تأكد أنها جميلة وإن التفت هالات سوداء حول عينيها يكفيك أنها لا تشكو لك بكل شيء، وإن أكثرت الشكوى فثق بأنها لم تشكو من كل شيء بعد!

نم بعدها واستيقظ قبلها، تحمّل منها ما يأتيك فهي في أيام لا تعي ما تفعله، حتى بعد الولادة لا تعتقد أن آلامها زالت بل إنها تزداد إرهاقاً، فمن رعاية نفسها لرعاية طفلها لرعاية زوجها وبيتها تضيع قواها وإن كانت طالبة أو عاملة فالأمر أسوأ، ساعدها قدر استطاعتك وفوق استطاعتك، ما ضرك أن تحمل طفلك عنها لساعات وتتركها تحظى بالنوم؟ ما ضرك أن تقوم وتطهو الطعام بنفسك أو تجلبه من الخارج؟ ما ضرك وما ضرك وما ضرك!

بعد أن مررتُ بما مررتْ لا أملك إلا الدعاء لأمي ولكل أم، اللهم جازهم بصبرهم خير الجزاء وأعنّا على خدمتهم آناء الليل وأطراف النهار، يا ربي لك الحمد على الصحة والعافية، اللهم لا تحرم أماً من طفلها ولا طفلاً من أمه، اللهم لا تحرم زوجاً يُعين زوجته ولا زوجة تُعين زوجها، يا رحمن يا رحيم أنزل رحمتك لعبادك الضعفاء إنك على كل شيء قدير

Advertisements

23 فكرة على ”إبرة الظهر ورسالة أخرى

  1. سلامتك ياقلبو ماتشوفي شر ولا تعب..
    ان شاء الله تقومي بالسلامة وتعيشي حياتك طبيعي 🙂
    ربي مايحرمك من الدعم المعنوي بأنواعه =)

  2. أولا الحمدلله على سلامتك وأسأل الله لك دوام العافية والصحة
    والشكر ثانيا على كل نصيحة قدمتيها من واقع تجربة وألم حتى لا يقع بها غيرك فهذا من لطفك

  3. الحمدلله على السلامة وماتشووفين شر ويعل الصحة والعافية ماتفارقك .. وربي الموضوع خطير ويداج الله خير انج نبهتي اخواتنا في الله ونصحتي المقبلات ع الزواج او العازبات “انا” كمعلومات عامة لهن . . ربي يدوم عليج الصحة والعافية اختي .. ووتربا فعزكم البنوته الكتكوته يارب

  4. سلامتك ألف سلامة ، ولو سمحتِ ، ممكن تحكيلنا بمَ قدمه لكِ أطباء المسالك البولية لحل المشكلة ؟
    وشكراً جزيلا

    1. في البداية كنت على القسطرة طول اليوم، وبعدها بأسبوع صرت أركب القسطرة كل ستة ساعات بس خلالها أحاول أروح الحمام بنفسي واضغط حتى لو ما طلع شي بس تمرين للمثانة ، استمريت على كدا لتلاتة أسابيع والحمد لله في تحسن 🙂

  5. خلاص شلت ابرة الظهر من راسي اتألم ساعات ولا اسابيع

    سلامتك عسولة وماتشوفي شر يارب

    ربي يبعد عنك كل الم ويقومك بالسلامه

    مشكورة ع مشاركة التجربة

  6. ” رفقاً بالقوارير فزوجتك تعاني ما لا تطيقه أنت، خفف شدتك عليها ولا تزيدها شدة إلى شدتها، تأكد أنها لا تبكي في الليل وحيدة، مهما وصفتُ لك الألم الذي تعانيه لن أصل لوصف ربع قوته، امسح على رأسها وقبّل وجنتيها احملها على ذراعك متى ما رأيتها على وشك السقوط، لا تسبقها ولا تتأخر عنها بل سِرْ بجانبها وتوقف إذا ضغطت فجأة بكل قوتها على يديك فطفلك الآن يقوم (برفسها) وخل توازنها ”

    تبا يا تونة ما هذه البراعة في إيصال الرسائل و الأفكار لقد جعلتي سرعات نبضات قلبي تتضاعف ، حتى أوخمتني أني زوجك الذي ضغطتي على يده ! x]

  7. الحمدلله على سلامتك عزيزتي و ماتشوفي شر ان شاءالله..

    وان شاءالله انك دحين كويسة و كل شي بخييير ..

    بس خوفتي البنااات من الابرة هما اصلا من اول خايفين من الاخبار اللي تنتشر عنها ..

    عموما انا كمان جربت ابرة الظهر و فعلا جميييييلة و مرررريحة الحمدلله على نعمه ..

    بس الحمدلله انا ماشاءالله تبارك الله قمت بعدها طبيعي و مافيا الا العافية الحمدلله ..

    يللا حبيبتي قدامك العافية يااارب ..

    1. الله يسلمك يا عسل
      أنا مو قصدي بالتدوينة أخوّف من الإبرة، أصلا لة جاتني فرصة تانية محا اتردد وآخدها
      بس كان قصدي لازم الوحدة تعرف ايش الطبيعي بعد الولادة وايش الموطبيعي
      أنا كنت أحسب كل اللي صار لي طبيعي وما اتكلمت الين زاد الوع وصار صعب ارجع الوضع زي ما كان
      بس الحمد لله على كل حال

بانتظار تعليقك :)

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s